11/27 2011

شعبة التحكم الآلى و الميكنة

  • طباعة

 

استحداث هذه الشعبة كتطور طبيعي لمجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية وللحاجة الملحة لهذا التخصص لكي يسد في مجال التحكم الذاتي والتحكم الحاسبي والمنظومات والشبكات الحاسبية .

أهداف الشعبة :-

تهدف الشعبة إلى أعداد كفاءات بشرية فنية في مجالات التحكم والمنظومات الحاسبية وفق أحدث التقنيات والأساليب والتوجهات العالمية لتساهم بفاعلية في مشروعات خطط التنمية وفي المناشط المختلفة التي تخدم المجتمع وتدفعه إلى التقدم والرخاء .

المعارف والمهارات :-

يكتسب الخريج خلفية هندسية عريضة ومعارف وطرق وأساليب ومنهجيات ومهارات في علوم وتقنيات الدوائر الكهربائية والإلكترونية والمنطقية, النبائط الإلكترونية أسس الاتصالات, نظم التحكم الآلي التماثلية والرقمية والمتحكمات المنطقية والمعالجات ألميكروية وهندسة الحاسوب والمنظومات الحاسبية والبرمجيات والشبكات المحلية الحاسوبية والاتصالات المعلوماتية بين الحواسيب ,ومنظومات الأتمتة والتحكم في العمليات .

مجالات وجهات عمل الخريج :-

يعمل الخريج في مجالات التخطيط والتصميم والتنفيذ والإشراف والمتابعة والتشغيل الصيانة والدراسات المتعلقة بهندسة ونظم التحكم الآلي وهندسة الحاسوب والمنظومات الحاسوبية والبرمجيات .التحكم في المطارات ، التحكم في العمليات الصناعية المختلفة ، التحكم وتسير حقول النفط ،تقنية ومنظومات المعلومات والاتصالات .

 

والجهات التي يمكن أن يعمل فيها الخريج :- هي الشركات والمجمعات الصناعية مثل الشركة العامة للإلكترونيات, مجمع أبي كماش, راس لأنوف, مشروع النهر الصناعي العظيم, شركات الاتصالات, الشركات النفطية, الشركة العامة للكهرباء, جهاز المخابرة والدعم الالكتروني بالقوات المسلحة, الجهاز المركزي للبحوث الالكترونية, المكاتب الاستشارية والبحثية, الأمانات والهيئات ذات العلاقة, إدارات ومكاتب خدمات الانترنت, الشركات المساهمة والتشاركيات, المعاهد الفنية المتوسطة والعليا, والقطاع الخاص.